منتديات اميرات ديزني احلى منتدى يضم احلى بنات لا تترددي بالانضمام الينا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اطعمة تشعرك بالجوع واخرى تشعرك بالاكتفاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة نريمان
Admin
Admin


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 19
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: اطعمة تشعرك بالجوع واخرى تشعرك بالاكتفاء   السبت أكتوبر 29, 2011 8:55 pm

السلام عليكم .
اطعمة تشعرك بالجوع واخرى تشعرك بالاكتفاء

غالباً ما نتوجه إلى أطعمة دسمة لاعتقادنا أنها ترضي رغباتنا في الأكل وتعطينا شعوراً بالشبع لفترة أطول.
في الواقع ، هذه من الأفكار الشائعة التي لا أساس لها من الصحة ، ففيما تعطي الحلويات والأطعمة الدسمة لذة موقتة وإحساساً بالشبع، سرعان ما يعود الجوع ليسيطر علينا بعد فترة قصيرة من تناولها.
في المقابل، ثمة أطعمة تعطي إحساساً بالشبع لساعات طويلة لغناها بالألياف وأبرزها الخضر التي يكثر الحديث عن أهميتها والفاكهة والأطعمة الكاملة الغذاء والحبوب.
فكلّ هذه الأطعمة تلعب دوراً مهماً في السيطرة على الوزن لغناها بالألياف مما يجنبنا الإفراط في تناول أطعمة أخرى غنية بالدهون والوحدات الحرارية.
ليس مطلوباً الامتناع عن الأكل لتجنب زيادة الوزن ، بل يمكن الحرص على اختيار الأطعمة الصحية التي تعطي إحساساً بالشبع لساعات طويلة بدلاً من الأطعمة التي نشعر بمزيد من الجوع بعد تناولها.
هذا، مع الإشارة إلى أن الاختيارات أمامنا كثيرة من الأطعمة المغذية والتي تشعرنا بالامتلاء.

اطعمة تشعرك بالجوع واخرى تشعرك


( أطعمة تشعر بالامتلاء )

الشوفان: يتميز طبق الشوفان بغناه بالألياف، خصوصاً عند تناوله ضمن وجبة الفطور فيشعرنا بالشبع لفترة طويلة.
كما أنه غنيّ بالبروتينات.
يمكن إضافة الفاكهة إلى طبق الشوفان مع الحليب لوجبة كاملة مغذية.
التفاح: يمكن للتفاح أن يعطي إحساساً بالشبع موازياً لذلك الذي نحصل عليه بتناول وجبة كاملة لغناه بالألياف ولنسبة الماء العالية فيه.
الحبوب: يكفي تناول الحبوب لتقل كمية الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها نظراً إلى غناها بالنشويات المركبة التي يتطلب هضمها وقتاً أطول.
كما تتميز بغناها بالبرويتنات.
المكسرات: هي مزيج من البروتينات والدهون والألياف وأفضلها الجوز واللوز والفستق.
لكن هذا لا يعني أنه يمكن تناول كميات كبرى منها، بل يكفي تناول حفنة منها نظراً إلى غناها بالوحدات الحرارية.
اللبن (الزبادي) الخالي من الدسم: يمكن السيطرة على الشعور بالجوع بتناول كوب من اللبن(الزبادي) الخالي من الدسم، إذ يحتوي على 17 غراماً من البروتينات أي ما يوازي محتوى 4 شرحات من الحبش من البروتينات.
لذلك، ينصح اختصاصيو التغذية بتناول اللبن(الزبادي) خصوصاً في المساء.
الأفوكادو: صحيح أنه يحتوي على الدهون، لكنها دهون صحية أحادية غير مشبعة، فلا مشكلة في تناوله.
كما أن وجود هذه الدهون يساعد في إبطاء سرعة الهضم في الجسم.
كما يحتوي الأفوكادو على الفولات والبوتاسيوم والفيتامين E، فيما أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطعمة الغنية بهذه المكونات الغذائية قد تعطي إحساساً بالشبع أكثر من أخرى.
البيض: في مقابل 70 وحدة حرارية تحتوي عليها البيضة الواحدة، تحتوي على 6 غرامات من البروتينات.
فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البيض ضمن وجبة الفطور يساعد على خفض الوزن.
إضافةً إلى ما تقدمه للجسم من طاقة.
الحساء: أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تشعرنا بالشبع لمدة أطول.
وهذه إحدى ميزات الحساء الذي ينصح بتناوله ضمن الوجبة الأساسية فيعطي الجسم إنذاراً بالاكتفاء لمجرد الانتهاء من تناول الطبق ؛ أما الحساء الأفضل فهو ذاك الغني بالخضر.
السلطة: تشعرك السلطة بالاكتفاء مقابل كمية قليلة من الوحدات الحرارية التي تحتوي عليها ؛ حتى أنه تناول طبق السلطة في بداية الوجبة الأساسية يساعد على الحد من كمية الوحدات الحرارية التي يمكن الاتجاه إلى تناولها من الأطعمة الأخرى.
البطاطا: أظهرت الدراسات أن البطاطا هي أبرز الأطعمة التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول لكونها تعطي شعوراً بالامتلاء ثلاث مرات أكثر من الأطعمة العادية. إلا أن هذا ينطبق فقط على البطاطا المحضرة بطريقة صحية ، فقد تبين أن البطاطا المقلية تشعرنا بالجوع بسرعة كبرى بعكس تلك المشوية أو المسلوقة.




( أطعمة تشعر بالجوع )

في مقابل هذه الأطعمة التي تشعرنا بالشبع، ثمة أطعمة أخرى لا تشعرنا بالاكتفاء، لا بل أكثر، تشعرنا بمزيد من الجوع بعد تناولها ؛ فمن منا لا يشعر بالرغبة في الأكل بعد قطعة من الحلوى؟
أطعمة كثيرة تعطي هذا الشعور وتساهم في اكتسابنا المزيد من الوحدات الحرارية بسبب الإفراط في الأكل.
المعجنات: لا تحتوي المعجنات وغيرها من النشويات السهلة الهضم والغنية بالسكر على الألياف أو على أي مكونات غذائية ؛ فبمجرد تناولها لا نشعر بالاكتفاء وأكثر، نشعر بجوع أكبر وبالرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر كونها ترفع مستوى الأنسولين في الجسم بسرعة كبرى.
المشروبات الغازية الخاصة بالحمية: كثر يتجهون إلى المشروبات الغازية الخالية من الوحدات الحرارية للتغلب على الإحساس بالجوع.
في الواقع، أظهرت الدراسات أن المحليات الصناعية في هذه المشروبات تفتح الشهية وتزيد الرغبة بتناول السكريات.
البطاطا المقلية: بعكس البطاطا المشوية التي تعطي إحساساً بالشبع ، تشعرنا البطاطا المقلية بالجوع بعد تناولها بسبب طريقة تحضيرها ، خصوصاً أنها تقلى بالزيوت المهدرجة الغنية بالدهون المشبعة التي تشعرنا بالجوع بدلاً من أن نشعر بالشبع بعد تناولها.
البسكويت المحلّى والكرواسان: يسبب تناول الكرواسان والبسكويت المحلّى وغيرهما من النشويات المصنّعة الغنية بالسكر، شعوراً بالجوع.
لذلك من الأفضل استبدالها بالوجبات الصغيرة الكاملة الغذاء.
الأطعمة الخاصة بالحمية: تحتوي بعض الوجبات الخاصة بالحمية على كمية قليلة غير كافية من الوحدات الحرارية، مما يجعلنا نفرط بالأكل بعد تناولها.





( أسباب وراء الشعور بالجوع بعد الأكل )

كثر يشعرون بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول وجبة أساسية كاملة.
تكثر التساؤلات حول الموضوع أما الأجوبة عليها ففي 5 أسباب رئيسية.
عدم تناول وجبة فطور كاملة وكافية: أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور تحتوي على 300 وحدة حرارية فقط يكسبون وزناً زائداً مرتين أكثر من أولئك الذين يحصلون على 500 وحدة حرارية في الفطور.
أما السبب وراء ذلك فبكون الجسم يفرز الأنسولين ببطء وبدفعات صغيرة خلال النهار عند تناول وجبة فطور كاملة مما يخفف من الشعور بالجوع خلال النهار.
عدم تناول الشاي: تبين أن تناول الشاي مع الحليب يعطي إحساساً بالشبع لأكثر ويرفع مستويات السكر بنسبة 10 في المئة خلال ساعتين ونصف بعد تناوله، مما يخفف من الشعور بالجوع والرغبة في الأكل.
كما أن مكوناته من الـ Polyphenols تساعد الحد من الشعور بالجوع.
الإكثار من تناول المشروبات المحلاّة: أظهرت دراسات عدة أن الإكثار من تناول المشروبات المحلاّة تدفع الجسم إلى استخدام هرمون الـleptin التي تنذر الدماغ بالشبع.
تناول كميات كافية من السوائل: غالباً ما نمزج ما بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش فيكون الجسم بحاجة إلى السوائل فيما نعتقد أننا نشعر بالجوع فنتجه إلى الأكل.
لذلك ينصح بشرب الماء عند الشعور بالجوع للتأكد من حقيقة ما نشعر به وما إذا كان يخف بعدها.
عدم تناول حصص كافية من الخضر والفاكهة: يهمل كثر تناول الخضر والفاكهة الغنية بالفيتامين "ب" والفولات، علماً أن هذه المكونات الغذائية تخفف من أعراض الاكتئاب والتعب وزيادة الوزن.

_________________
المديرة نريمان


]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://job3106.forumalgerie.net
 
اطعمة تشعرك بالجوع واخرى تشعرك بالاكتفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اميرات ديزني  :: منتدى الصحة والرشاقة-
انتقل الى: